ما هو تقويم الأسنان الشفاف

ما هو تقويم الأسنان الشفاف وكيف يعمل؟

يتجنب معظم الأشخاص العلاج عبر تقويم الأسنان ، كونه علاج مزعج ويسبب الألم بسبب الأقواس المعدنية التقليدية والجلسات الطويلة التي يحتاجها كل فترة ، إذا كنت بحاجة لتقويم أسنانك دون ألم ودون الحاجة لوضع أي أقواس مزعجة فإن مركز رتاج الطبي يقدم علاجات إنفزلاين أو التقويم الشفاف والذي يعتبر الحل الأمثل لك.

يعتبر تقويم الأسنان الشفاف وسيلة جديدة ومتطورة في علاج مشاكل الأسنان، حيث يعتمد هذا النوع من العناية بالأسنان على أسلوب غير تقليدي لإصلاح محاذاة وإصطفاف الأسنان بشكل غير مرئي فعلياً وبكفاءة عالية.
ويتم في هذا العلاج استخدام التقويمات الشفافة الصحية في المقام الأول كعلاج لتقويم الأسنان. كما توفر تقنية SmartForce القدرة على تخصيص التقويم الشفاف القابل للإزالة والذي يكون مميزاً لأسنان أي مريض.

ما هو تقويم الأسنان الشفاف وكيف يعمل؟

في هذا النوع من العلاج سيتم إضافة التقويمات البلاستيكية والتي تكون تقريباً غير مرئية على أسنانك ، حيث تقوم بالتحرك تدريجياً وتعمل على تقويم محاذاة أسنانك دون التسبب في الكثير من الانقطاع في نمط حياتك. الميزة الأهم للمريض أن التقويم الشفاف لن يستطيع ملاحظته معظم الناس لأنه غير مرئي تقريباً.

ما هي المادة التي يصنع منها التقويم الشفاف؟

كيف يتم صنع التقويم الشفاف؟

يتم صنع التقويم الشفاف من مادة بلاستيكية خالية تماماً من مادة BPA ، وهي تعتبر مريحة أكثر بكثير من الأقواس المعدنية التقليدية. تُستخدم هذه المصففات الشفافة لتقويم الأسنان ومنح المريض الابتسامة الجميلة التي طالما أرادها. قبل أن يتم تطبيق التقويم الشفاف Invisalign ، سيكون لديك استشارة معنا لمناقشة أهداف ابتسامتك بالإضافة إلى ما يمكنك توقعه من علاجك.

من هم الأشخاص الذين يمكنكهم الإستفادة من التقويم الشفاف؟

يمكن لكل من المراهقين والبالغين من مختلف الفئات العمرية الإستفادة من التقويم الشفاف. حيث يتم استخدام هذه الأقواس الشفافة لسد الفجوات بين الأسنان ، بالإضافة إلى علاج العضة الزائدة ، والعضة السفلية ، والعضة المفتوحة ، والعضة المتصالبة ، واكتظاظ الأسنان. بعد الفحص والأشعة السينية لأسنانك ، يمكننا مناقشة ما إذا كان التقويم الشفاف هو العلاج المناسب لتقويم الأسنان.

بماذا سأشعر عند ارتداء التقويم الشفاف؟

من أهم الأسباب التي تشجع المرضى على ارتداء التقويم الشفاف هو مدى الراحة في ارتدائها. من الضروري أن تضع في حسبانك أن أسنانك تتحول إلى وضع جديد ، لذلك من المتوقع أن تشعر ببعض الانزعاج الخفيف خلال تحركها ، وبشكل خاص مع المجموعة الأولى من التقويم. الضغط الذي ستشعر به على أسنانك عند وضع مجموعة جديدة من التقويم سوف يتلاشى بشكل تدريجي على مدار أيام قليلة. وفي حال شعرت بأي إزعاج أو ألم ، فيمكنك الاتصال بمركزنا ، لنحدد لك موعداً مستعجلاً لنلقي نظرة على أسنانك ولثتك ومصففاتك لضمان حصولك على أفضل نتائج.

بماذا يمتاز علاج إنفزلاين على الأقواس التقليدية؟

عند التفكير في خيارات علاج تقويم الأسنان ، من المهم معرفة مزايا إنفزلاين مقارنة بتقويم الأسنان التقليدي.

  1. الأقواس في التقويم الشفاف تكون شفافة ، لن يلاحظ معظم الناس أنك ترتديها.
  2. حركة الأسنان تكون أكثر دقة مع التقويم الإنفزلاين من الأقواس التقليدية.
  3. من الأسهل الحفاظ على صحة الفم الجيدة باستخدام الإنفزلاين. ستقوم بإزالة التقويم عند الأكل وتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط.
  4. التقويمات الشفافة مريحة أكثر من تقويم الأسنان المعدني. فهي لا تسبب تهيج الأسنان أو اللثة.
  5. علاج الإنفزلاين يوفر الوقت. على عكس التقويمات التي تتطلب جلسات كثيرة لتغيير سلك القوس وإجراء التعديلات ، سيكون لديك عدد أقل من الفحوصات باستخدام Invisalign. وفي الغالب يكون وقت العلاج أقصر.
  6. سعر تقويم الأسنان الشفاف أقل من تكلفة التقويم التقليدي.

خطوات إجراء تقويم الأسنان الشفاف:

إذا كان هذا النوع من العلاج مناسب لحالتك ، ففي البداية سيقوم طبيب الأسنان الخاص بك بإجراء مسح ثلاثي الأبعاد لأسنانك لوضع خطة علاج مخصصة لك. ثم سيتم إنتقاء استراتيجيات الاستقامة الأنسب لك وفقاً لصور الأشعة السينية والمسح الضوئي. تحدد خطة العلاج الآلية التي تحتاجها أسنانك للتحول والمدة التي ستستغرقها لمحاذاة أسنانك بشكل صحيح. يتم إرسال صور الأشعة السينية والنموذج ثلاثي الأبعاد وصور أسنانك إلى المختبر حيث يتم تصنيع أدوات التقويم المخصصة الخاصة بك. سيسمح لك النموذج ثلاثي الأبعاد لأسنانك بمعرفة كيف سيقوم Invisalign بتصحيح مشكلات تقويم الأسنان بشكل تدريجي.

،

خطوات إجراء تقويم الأسنان الشفاف

من خلال تقويم أسنان شفاف مصنوع بطريقة إنفزلاين ستحصل على إبتسامة جديدة تماماً. في الغالب ، سيتعين عليك ارتداء سلسلة من المحاذاة موزعة على 3 إلى 4 مجموعات في المرة والتي يتم استبدال كل مجموعة منها بفاصل أسبوعين حتى يتم تحقيق النتيجة المرجوة.

الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل الحصول على علاج الإنفزلاين

أحدثت عملية الإنفزلاين ثورة في تقويم الأسنان. فمن خلال هذا العلاج لن تكون مضطراً فيها إلى وضع أياً من الأقواس المعدنية والأسلاك المزعجة على أسنانك لأشهر طويلة. مع Invisalign Australia ، فكل ما أنت بحاجة إليه هو عدة قطع بلاستيكية شفافة لتحويل أسنانك إلى شكلها المستقيم الطبيعي والحصول على الابتسامة الجميلة المطلوبة.

قبل البدء بإجراءات التقويم يجب أولاً فخص الأسنان بشكل شامل وإصلاح أي فجوات ومعالجات لبية من قبل طبيب أسنان متمرس.

ولمعرفة ما إذا كان هذا النوع من المعالجة مناسباً لك ، سيكون عليك في البداية التعرف على عشرة نقاط أساسية عن علاج تقويم الأسنان الشفاف.

لن تشعر بأي إزعاج أو ألم

ستريحك علاجات الإنفزلاين من الأسلاك غير المريحة والأقواس المعدنية التقليدية بشكل نهائي. وعوضاً عن ذلك ، يتيح لك هذا النوع من العلاج إعادة تنظيم أسنانك باستخدام تقويم شفاف قابل للإزالة. لكن من الضروري جداً أن تعلم أنك ستحتاج إلى ارتداء هذه التقويمات لمدة تتراوح بين 20 إلى 22 ساعة في اليوم. فموضوع الإلتزام بإرتداء التقويم ضروري للغاية للحصول على نتائج أكيدة.

قد يسأل البعض ، ما الذي سيحدث إذا خرجت لتناول العشاء لبضع ساعات ونسيت إعادة تقويم الأسنان؟ الإجابة ببساطة ، سيكون عليك تعويض الوقت الضائع ، فإذا أزلته لمدة ساعتين فسيكون عليك ارتداء تقويمك الشفاف لمدة ساعتين إضافيتين لبقية اليوم أو في اليوم التالي.

الأطعمة والمشروبات الملونة من الممكن أن تكون مؤذية خلال المعالجة

لا ينصح بتناول أطعمة ومشروبات معينة خلال فترة ارتداء التقويم الشفاف لأن السوائل الملونة يمكن أن تستقر في فجوات بين أسنانك وقطع التقويم ، مما يؤدي إلى تلطيخ أو تصبغ على أسنانك. لذلك ، قبل تناول أو شرب المشروبات الملونة مثل الكوكاكولا والعصير والقهوة ، سيكون عليك نزع التقويم الشفاف الخاص بك. مع التنويه إلى أن السوائل عديمة اللون وذات الألوان الفاتحة مناسبة للاستهلاك حتى مع وضع التقويم.

تستطيع توفير نصف الوقت المطلوب من علاج الإنفزلاين الخاص بك عبر استخدام Chewing Munchies

أغلب المرضى الذين يريدون الحصول على علاجات تقويم الأسنان ، يرغبون في الإنتهاء منها بأقرب وقت ممكن. والطريقة التي يمكنك القيام بذلك باستخدام علاجات الإنفزلاين هي مضغ Munchies لمدة 10 إلى 20 ثانية خلال فترة ارتداء التقويم الشفاف ثلاث مرات في اليوم.

Chewing Munchies

Munchies مصنوعة من مادة السيليكون الناعمة ، وهي تساعد في دفع التقويم حول أسنانك ودفع الأربطة للخلف ، مما يجعل عملية الإنفزلاين تتم بشكل أسرع. وفي حال المثابرة على استخدامها ، ستلاحظ أن عملية تغيير أدوات التقويم الشفافة ستتم في وقت مبكر يصل إلى سبعة أيام بدلاً من الأيام العشرة المعتادة

من المحتمل إضافة بعض المرفقات للحصول على محاذاة أفضل للأسنان

تعتبر إضافة الحد البيني (IPR) ضرورية في حال كانت أسنان المريض متراصة ومزدحمة أو متكدسة فوق بعضها. لذلك ، يعمل IPR على خلق بعض الفراغات الصغيرة بين الأسنان عن طريق إزالة كميات قليلة من المينا في المناطق الواقعة بينهما ما يوفر مساحة حركة للأسنان للتنقل خلال فترة المحاذاة.

إضافة الحد البيني (IPR)

يوصي معظم أطباء الأسنان فيما يتعلق بعمليات (IPR) ، بتخفيض أقصى قدره 0.5 مم أو تقليل المينا بمقدار 0.25 مم من كل سن. على سبيل المثال ، إذا كان لديك ستة أسنان وتمت إزالة 0.5 مم من الميناء ،وهذا يعني أنك حصلت على مساحة 3 مم حيث يمكن محاذاة الأسنان المزدحمة بشكل صحيح.

قد تحتاج إلى وضع بعض المرفقات الصغيرة

من المحتمل أن يتم إضافة الملحقات الصغيرة التي تشبه الأزرار إلى أسنانك لبدء علاجات الإنفزلاين. تعمل هذه المرفقات الصغيرة مثل مقابض الأواني التي يمكن أن تتشبث بها المصففات أثناء تحريك أسنانك. بمجرد الانتهاء من العلاج ، سيقوم طبيب الأسنان بعد ذلك بإزالة المرفقات من أسنانك ، مما يترك لك ابتسامة جذابة.

في بعض الحالات المعقدة قد يحتاج المريض إلى أقواس عادية

يسأل المرضى في معظم الأحيان عن ما إذا كان العلاج بالتقويم الشفاف مناسب لهم ، وهل من الأفضل أن يختاروه بدلاً من تقويم الأسنان العادي. لكن الإجابة المناسبة تعتمد على طبيعة الحالة ومدى خطورتها.

أقواس عادية

حيث أن علاجات الإنفزلاين في الحالات المتوسطة والمباشرة ، تعطي غالباً نتائج أفضل وأسرع من تقويم الأسنان التقليدي. أما بالنسبة للحالات الخطرة والمعقدة ، فإنها تحتاج إلى تقييم مناسب قبل استخدام علاج الإنفزلاين. على سبيل المثال ، في الحالات التي يخسر فيها المريض عدة أسنان ، سيكون من الصعب سد هذه الفجوة باستخدام Invisalign.

تحتاج مثل هذه الحالات قوة وسيطرة أكبر وأكثر صرامة والتي توفرها الأقواس التقليدية. من الأفضل استشارة طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان حتى يتسنى لك اختيار الطريق الأفضل لتقويم أسنانك.

ارتداء الأشرطة المطاطية

الأشرطة المطاطية هي عبارة عن أربطة مطاطية يتم تثبيت هذه الأربطة في الجزء العلوي والسفلي من أسنان المريض ، وتساعد الأربطة المطاطية في إعادة وضع الأسنان والفكين إلى وضعها الطبيعي وإعادة تنظيم مواقع الأسنان.

الأشرطة المطاطية

بغض النظر عن المصففات الشفافة ، قد يحتاج المريض في بعض الحالات إلى ارتداء هذه الأشرطة المطاطية طوال الوقت ، ما عدا وقت إزالة التقويم خلال الأكل أو تنظيف الأسنان.

تثبيت عدة مجموعات من المحاذاة الشفافة

يتم تصميم تقويم الأسنان الشفاف بشكل رقمي لتحريك أسنانك بطرق محددة. لكن في بعض الحالات قد لا تتحرك فيها الأسنان كما هو متوقع. وعند حدوث مثل هذه الحالات ، ستحتاج إجراء صقل لجعل أسنانك تتفاعل بالطريقة الأمثل. وبمجرد الانتهاء من مجموعة من قطع التقويم ، ستحتاج إلى جلسة إعادة تقييم لأسنانك ومسحها ضوئياً من خلال الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد للحصول على قراءة جديدة ودقيقة.

بعد الجلسة والمسح يتم إرسال نتائج الفحص مباشرة إلى المختبر حتى يتمكنوا من إنشاء مجموعة جديدة من التقويم لمواصلة عملية التقويم الشفاف للحصول على محاذاة أفضل لأسنانك.

مثبتات الأسنان ضرورية بعد العلاج بالتقويم الشفاف

عندما يتم إزالة القوة المطبقة على الأسنان والتي تسببت في حركتها لتنظيم محاذاتها ، فإن الذكريات الموجودة في الأربطة تعمل على إعادة أسنانك إلى وضعها الأصلي. ولمنع حدوث ذلك ، ستحتاج إلى استخدام قوة سلبية للحفاظ على وضعية أسنانك في مكانها الصحيح. وهذه هي وظيفة مثبتات الأسنان.

مثبتات الأسنان

مثبتات الأسنان هي جزء رئيسي من عملية العلاج ، سواء في تقويم الأسنان الشفاف أو التقليدي. هناك أنواع مختلفة من المثبتات ، ولكل نوع منها أغراض مختلفة تناسب الاحتياجات المختلفة. لذلك ، تحدث إلى طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان حول نوع المثبت الذي ستحتاجه بالإضافة إلى الوقت الذي تحتاجه لارتدائها.

من المحتمل أن تشعر بالارتخاء في أسنانك

عند إجراء عملية محاذاة أسنانك بعلاج التقويم الشفاف ، قد تشعر ببعض الارتخاء في أسنانك. ويعتبر هذا الأمر طبيعي وشائع كثيراً ، وذلك لأن أسنانك بدأت في التحرك ، مما سيسبب لك في الغالب شعوراً بأن أسنانك ترتخي.

هذه الحركة في أسنانك سينتج عنها أيضاً مساحات قد يعلق فيها الطعام. عندها ما عليك سوى تنظيف الطعام بالخيط أو استخدام الفرشاة بين الأسنان ، وهي عبارة عن فرش صغيرة يمكن وضعها بين الأسنان. وهي أدوات يدوية يمكنك استخدامها لتنظيف كل شيء بسهولة.

في النتيجة

علاج التقويم الشفاف يعتبر ابتكار مهم في محاذاة الأسنان والعناية بها. في معظم الحالات تعطي التقويمات الشفافة القابلة للإزالة نتائج مذهلة عند مقارنتها بالأقواس المعدنية التقليدية. ومع ذلك ، قد تحتاج بعض الحالات المعقدة والخطرة إلى استخدام الأقواس العادية ولكن في حالات نادرة فقط.

علاج التقويم الشفاف

في جميع الأحوال من الأفضل زيارة مركز رتاج الطبي والحصول على استشارة من أطباءنا ذوو الخبرة للتأكد من حصولك على أفضل خيار لتقويم أسنانك والحصول على الإبتسامة التي تحلم بها.

ما هو تقويم الأسنان الشفاف