كل ما تحتاج معرفته عن التيجان الخزفية

ما هي التيجان الخزفية

التيجان الخزفية هي عبارة عن قوالب معدنية لها شكل التيجان وتكون مغطاة بالخزف، وتعتبر من أكثر أنواع التيجان استخداماً في تلبيس الأسنان لأنها توفر عدة عوامل مهمة مثل القوة والمطاوعة والشكل والتوافق مع اللثة إضافةً إلى الشكل التجميلي الذي يتناسب مع الأسنان بفضل لون الخزف الأبيض.

التيجان الخزفية

يقدم أطباء الأسنان في مركز رتاج الطبي مجموعة من الإجراءات الترميمية ، وأحد الإجراءات الأكثر إتباعاً هو تطبيق التيجان الخزفية. ومع أن هذه التيجان مصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد ، إلا أن الخزف هو الخيار الأكثر شيوعاً على اعتبار أن هذه المادة توفر مجموعة من الفوائد.

ما هو تاج البورسلين

ما هو تاج البورسلين

التاج ، أو مايعرف باسم غطاء السن ، هو عبارة عن سن اصطناعي. يتناسب بطريقة مريحة مع الجزء المتبقي من الأسنان الطبيعية للمريض ، مما يحميها من التلف ويعمل مثل الأسنان السليمة.

بعض التيجان تكون مصنوعة من المعدن ، ورغم أنها أرخص من غيرها ، إلا أنها غير مرغوبة بين المرضى لأنها واضحة في الفم وأقل جاذبية من التيجان الخزفية. أما عندما يتم تطبيق تاج من البورسلين ، فإن طبيب الأسنان سيعمل على مطابقة التاج مع لون أسنانك بحيث لا يمكن التفرقة بينه وبين السن الطبيعي.

لماذا أحتاج إلى تركيب تاج من البورسلين

لماذا أحتاج إلى تركيب تاج من البورسلين

أغلب المرضى يحتاجون إلى التيجان لأن أسنانهم تكون تعرضت للإصابة أو أنها في مراحل متقدمة من التسوس. فعند اكتشاف التجويف بشكل مبكر ، يمكن إصلاحه عن طريق إزالة التسوس واستبداله بالحشوة. لكن أحياناً أخرى يكون التسوس قد تفاقم كثيرًا ، ويجب إزالة جزء كبير من السن حتى تعمل طريقة الحشو.

من الممكن أيضاً في بعض الأحيان أن تسقط الحشوة التي بقيت في فم المريض لسنوات عديدة. عندما يحاول أطباء الأسنان استبداله ، قد يجدون المزيد من التسوس ، أو قد يلاحظون تشقق السن. في أي من هاتين الحالتين ، من الأفضل أحياناً الحصول على تاج بدلاً من محاولة إعادة بناء السن وتثبيته.

كيف تتم عملية الحصول على تاج من البورسلين

كيف تتم عملية الحصول على تاج من البورسلين

دائماً ما تكون التيجان مصممة لاحقاً وفقاً لحالة كل مريض. يقوم أطباء الأسنان في مركز رتاج الطبي بأخذ طبعة عن أسنان المريض ثم يقومون بإرسالها إلى المختبر لصنع التاج. وهذه العملية قد تستغرق فترة مابين 4 إلى 7 أيام عمل ، كما يقوم أطباء الأسنان لدينا بوضع بتاج مؤقت للمريض خلال هذه الفترة.

وعندما يكون التاج الجديد جاهزاً ، سيكون على المريض العودة إلى المركز ليقوم الأطباء بتثبيته. تطبيق التاج في الفم غالباً ما يتم بصورة بسيطة وسهلة وغير مؤلمة. حيث يستخدم أطباء الأسنان اسمنت من نوع خاص لتثبيت التاج الجديد على أسنانك بشكل دائم.

ماذا يحدث بعد حصولي على تاج من البورسلين

تبقى التيجان داخل الفم لسنوات عديدة ، وأحياناً لمدى الحياة خاصةً مع الرعاية المناسبة. إذا كنت من محبي الفشار والمكسرات والأطعمة الصلبة الأخرى ، فلابد من الإنتباه لان التاج سيتعرض لمزيد من الضغط ، فكلما كنت حذراً من تناول المواد الصلبة بقي التاج بحالة سليمة.

طريقة العناية بالتيجان الخزفية

عندما يتم تثبيت التاج على السن تصبح العناية به مهمة للغاية لأنها الوسيلة الأفضل للحفاظ عليه وحماية الفم والأسنان من مختلف المشاكل التي قد يتعرض لها ، ويتم ذلك من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات:

  • المواظبة على تنظيف الأسنان بشكل جيد مرتين يومياً على أقل تقدير وأن يتم التنظيف بشكل صحيح بتحريك الفرشاة من الأعلى نحو الأسفل للأسنان العلوية ومن الأسفل نحو الأعلى للأسنان السفلية.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الخيط بشكل يومي للتأكد من التنظيف الدقيق للأسنان.
  • الإمتناع عن تناول الأطعمة القاسية مثل مضغ الثلج وغيره وبشكل خاص إذا كان التاج مصنوع من الخزف.
  • في حال كنت تعاني من الضغط على الأسنان خلال النوم فالطبيب يمكن أن يوصي بالإستعانة بجهاز يمنع ذلك.
  • التيجان المؤقتة تحتاج إلى التعامل معها بلطف خلال التنظيف بالفرشاة أو الخيط بالإضافة إلى أهمية الاعتماد على الأطعمة الطرية واللينة حتى لا تتكسر أو تتحطم.

يسعى أطباء الأسنان في مركزنا إلى المساعدة في ضمان صحة الأسنان بالصورة الأمثل. وغالباً ما يكون وضع التاج جزءاً من الخطة الموضوعة للوصول إلى هذا الهدف. تعتبر التيجان طريقة آمنة وفعالة لاستبدال الأسنان التي قد تكون مكسورة أو تعاني من مشكلة التسوس.

في حال كان لديك أسنان مشققة أو فقدت حشوة أو شعرت بألم أو مشكلة أسنان أخرى ، فقد يكون التاج هو الحل الأمثل لك.

كل ما تحتاج معرفته عن التيجان الخزفية